تخطى إلى المحتوى

معايير تقديم الرعاية والخدمات الطبية لمصابي نقص المناعة المكتسبة (المقبولية تبدأ بالحفاظ على الخصوصية)

    على مدار أكثر من ثلاث عقود يتعرض فيها مصابي فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV ، إلى النبذ والاقصاء والوصم أثناء تلقي الخدمات الطبية بشكل عام والخدمات الطبية المرتبطة بفيروس نقص المناعة المكتسبة بشكل خاص .
    وهو الوضع الذي يقف حائل امام أهداف التنمية المستدامة بالقضاء على الفيروس بحلول عام 2030 ويقع على عاتق مقدمي الخدمات الطبية جزء كبير في قبول متلقي الرعاية الطبية لإجراءات الرعاية و لذلك :
    1. يجب الحفاظ على خصوصية متلقي الرعاية بعدم التعرض الى خصوصيته ، او فرض اسئلة ليس لها علاقة بتلقي الخدمة الطبية والحفاظ على البيانات وعدم الافصاح عنها تحت اي بند سواء الأغراض الطبية والمتابعة وتقيم جودة الخدمة.
    2. يجب انهاء قوائم الانتظار أمام راغبي إجراء الفحوصات خاصة بنقص المناعة المكتسبة وكذلك متلقي العلاج .
    3. عدم اجبار متلقي الرعاية على برنامج علاجي ويجب تقديم شرح مفصل لكافة برامج العلاج من اجل الوصول الى الى برنامج علاجي يتوافق معه من خلال الموافقة المستنيرة .
    4. يجب ان يحصل متلقي الرعاية على كافة اجراءات وتدابير الحماية لشركاء العلاقة الحميمية وتوفير سبل الحماية بأسعار مقبولة وجودة عالية .
    5. يجب تقديم الدعم الشامل للمصابين من النساء وإعداد برنامج خاص لتلقي العلاج خلال فترة الحمل ومتابعة اجراءات حماية الجنين اثناء الولادة ومتابعة ما بعد الولادة للتأكد من سلامة الطفل .